خشب ماهوجني/موجنة – Mahogany wood

خشب ماهوجني/موجنة - Mahogany wood

خشب ماهوجني/موجنة – Mahogany wood

خشب ماهوجني/موجنة – Mahogany wood

مقدمة

الماهوجني واحدٌ من الأخشاب الثقيلة. وقد يصل ارتفاع جذع الشجرة الطويل النظيف إلى 25م قبل أن يظهر أول فرعٍ عليه. وتأتي أثقل أخشاب الماهوجني وأجملها من جزر الهند الغربية، حيث تنمو الشجرة من نوع سويتينية الماهوجونية Swietenia mahagoni إلى ارتفاع أكثر من 30م. وهذا النوع من الماهوجني نادرٌ جدًا. أما غالبية الماهوجني فيأتي من جنوبي المكسيك، وشمالي أمريكا الجنوبية وإفريقيا. ففي المكسيك وأمريكا الجنوبية يأتي الماهوجني من الشجرة سويتينية كبيرة الورق. أما في إفريقيا، فيأتي من شجرة من جنس الخيا وهي من فصيلة الأزادرختيات. أما خشب الأشجار التي من جنس الأريز فإنه يشبه الماهوجني ولكنه ألين وأخف وزنًا وأكثر هشاشة من الماهوجني الأصلي.

خشب ماهوجني/موجنة - Mahogany wood
خشب ماهوجني/موجنة – Mahogany wood

ويعتقد الناس أن السير والتر رالي استخدم الماهوجني عام 1595م لإصلاح سفنه في جزر الهند الغربية. وفي القرن الثامن عشر الميلادي جعل تشپنديل وهبلهوايت وغيرهما من صُناع الأثاث، أثاث الماهوجني شائعًا.

خشب ماهوجني/موجنة

خشب الماهوجني Mahogany خشب صلب فاخر زخرفي مشهور ، لونه بني مائل إلى الأحمر.

ويستخدم في صنع الأثاث الراقي ، كألواح أو قشرة ، ويستعمل بكثرة في صنع القوارب، والنجارة الدخلية.

انواعة

  • الأفريقي
  • الأمريكى

خشب الماهوجني من أفخر أخشاب الأثاث في العالم، لأن به معظم الصفات المرغوب فيها لصنع الأثاث. فهو قويٌ صلبٌ بما يكفي لتحمل الاستخدام العادي كأثاث، ورغم ذلك فهو رخوٌ بدرجة كافية لقطعه وتسويته ونحته بسهولة. والماهوجني لا ينكمش ولا يتضخم ولا يلتوي بالقدر الذي يحدث في الأخشاب الأخرى المساوية له في الصلابة. ويتميز بلون جذاب، وسطح مُتعرق جميل، ولمعان شديد.

ويتراوح لون الماهوجني بين البني الفاتح الضارب للصفرة والبني المحمر الداكن. ويُصبح الخشب أدكن عندما يتعرض لضوء النهار. وللخشب نقشٌ متشابك أو تعرقٌ. وأحيانًا تظهر عليه أشكال متجعدةٌ أو متموجةٌ أو منقطةٌ أو على شكل قطرات المطر. وعندما يقطع الناس جذع شجرة الماهوجني طوليًا عبر التشعبات، فإنه يظهر بشكل ريش النعام الجميل. وفي الغالب يقطع العمال جذع الماهوجني على أربعة أجزاء أو على شكل ألواح رقيقة أو على شكل قشور. وهم يقطعونها بالمناشير طوليا خلال مركز الكتلة الخشبية من أجل تقسيم الجذع إلى أربعة أقسام. ثم يقطعون ألواحًا من كل من سطحي ربع الجذع بالتناوب. والماهوجني المقطوع إلى أرباع طوليا يظهر شكل خطوط طولية. ويقوم صانعو الأثاث بلصق شريحة رقيقة من خشب الماهوجني على سطح الخشب العادي لإعطائه مظهرًا جميلاً.

 

شاهد أيضا